تفاصيل الخبر

جاهزية الغراس الحراجية والمثمرة

news image

2023-10-15


جاهزية /355805/ غرسة حراجية و / 500 / الف غرسة مثمرة في ريف دمشق للبيع في مشاتل المديرية.
اكد السيد مدير الزراعة بريف دمشق المهندس عرفان زيادة بضرورة التركيز على الثروة الحراجية ومواقع الطرقات الرئيسية لدورها في اغناء الغطاء النباتي في المحافظة وتنفيذ الخطة الإنتاجية بالشكل الأمثل.
وضمن هذا السياق نفذت كوادر الحراج كامل خطة التحريج الاصطناعي وترقيع ضمن مواقعنا وفي الأراضي المحروقة بمساحة /335 / هكتار و رفع كثافة /55/هكتار في (موقع قاسيون و قصر الشعب+المدخل الغربي )
اما انتاج الغراس بالخطة من مشاتل المديرية بلغ /260/ألف غرسة من الأنواع الحراجية الملائمة لطبيعة المحافظة، كما نفذت شعبة التربية والتنمية / 249/ هكتار من مخطط/ 310/هكتار وبلغت كمية الاحطاب الناتجة بحدود /12.9 / طن.
لافتاً إلى أن خطة العام القادم تتضمن تحريج اصطناعي وترقيع بمساحة مخططة /192/هكتار ورفع كثافة /23/هكتار وإنتاج / 250 / ألف غرسة حراجية متنوعة.
أوضح السيد المدير إلى دأب المديرية على حماية المواقع الحراجية من الحرائق والتعديات والاحتطاب الجائر والمتاجرة بها من قبل ضعاف النفوس ومنع انتشارها حيث نفذت المديرية من خلال كوادر الحراج عدة إجراءات حيث تم تنظيم بحق المخالفين عدد من الضبوط الحراجية بلغت لتاريخه حوالي /139/ضبط حراجي توزعت بين مخالفات ( قطع أشجار+ حريق + خزن + نقل حاصلات حراجية )منوهاً إلى أن عدد المخافر الموزعة على مستوى المحافظة هي/ 9 / مخافر حراجية تعمل ضمن نظام تتبعي وجولات مستمرة على المواقع الحراجية .
.كما يتم التواصل بشكل دائم مع الجهات الأمنية ومناطق انتشار الوحدات العسكرية للتعاون معهم والمساعدة بعدم التعدي على الثروة الحراجية وعدم مرور أي آليات على الحواجز محملة بأخشاب حراجية لا تحمل رخصة صادرة عن دائرة الحراج.و العمل على إقامة ندوات إرشادية توعوية بمخاطر التعدي على الثروة الحراجية موجهة لفئات مختلفة من المجتمع / طلاب المدارس ، فلاحين /.
كما ذكر السيد المدير أن عدد الغراس الحراجية الجاهزة المعدة للتوزيع والبيع من مواقعنا الحراجية في بداية الشهر القادم /355805/غرسة متنوعة بين صنوبر وسرو وعفص ولوغستروم و وازدرخت و.... غيرها .كما بلغ انتاج الغراس المثمرة لهذا الموسم ضمن مراكزنا الزراعية (الناصرية- بيت تيما- التل- دير عطية – السومرية -نبع بردى -خرابو) حوالي /500/الف غرسة مثمرة متنوعة.


عودة إلى صفحة الأخبار